samedi 11 février 2012

الرابطة الوطنية لأسرة المساجد تطالب بإحالة كل المتورطين في فضائح وزارة الأوقاف على العدالة


رضوان السباعي ـ المبادرة بريس

على إثر ما نشره موقع ويكليكس بخصوص ما يجري داخل وزارة الأوقاف للشؤون الإسلامية من فضائح أصدرت الرابطة الوطنية لأسرة المساجد بالمغرب بيانا طالبت فيه بإحالة كل المتورطين في هذه الفضائح على العدالة كما طالبت بتدخل الهيئات المختصة بحماية المال العام على الخط للمطالبة بتحقيق نزيه في هدر مال الاوقاف الذي هو من المال العام.وفي ما يلي نص البيان كما توصل به موقع "المبادرة بريس" :

-أننا نبهنا إلى هذه الخروقات في أكثر من مناسبة.

-المبادرات المرتجلة والضبابية التي تحوم حول وزارة الاوقاف أصل الفساد المستشري داخلها.

-لا ينبغي تعليق الفشل المستمر داخل الوزارة على شماعة إمارة المومنين.

وبهذا الصدد فإننا نطالب بما يلي:

1-إحالة كل المتورطين في هذه الفضائح على العدالة .

2-نطالب: بتدخل الهيئات المختصة بحماية المال العام على الخط للمطالبة بتحقيق نزيه في هدر مال الاوقاف الذي هو من المال العام.

3-إهادة هيكلة مصالح وزارة الاوقاف بعيدا عن الزبونية والمحسوبية.

4-نطالب:استخدام مبدأ من أين لك هذا؟ لتربط المسؤولية بالمحاسبة.

وبشكل عام تبقى عائدات الوقف التي حبسها أجدادنا أساسا لخدمة بيوت الله والقائمين عليها وفي ظل التعتيم عليها أصبحت مالا مستباحا لا يكاد يصل منه إلى مجالات صرفه حسب الأوليات الشرعية إلا ما يمثل ذر الرماد في العيون. ويبقى حال المساجد المتهالكة الآيلة للسقوط والتي تهدد حياة المواطنين أصدق البراهين على الهدر والغصب والتفويتات المشبوهة.

ومن جانبها المكافآت"أو الصدقات" التي يتلقاها بعض الأئمة من الأوقاف والتي تحضر بهذا الإقليم دون الأخر وتقل وتكثر حسب أمزجة الأشخاص تجعلنا لا نتردد في اعتبارها جرائم اقتصاد وأخلاق لا تليق بمغرب المؤسسات الديمقراطية والدستور الجديد في ظل حكومة جديدة إن كنا صادقين!!وأخيرا :نتساءل لماذا وزارة الأوقاف خارجة عن تغطية المجلس الأعلى للحسابات.